بريــق الأمل
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
ادارة المنتدي

بريــق الأمل

شاطر | 
 

 تربيت الهامستر وانواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجموعةانسان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 23
نقاط : 31687
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

مُساهمةموضوع: تربيت الهامستر وانواعه   الجمعة مايو 29, 2009 10:48 pm


الســـــــــلام عليكم
أنــــواع الــــــهامستر

الهــــامستر الســوري


تعتبر هذة السلالة الأكثر شهره وشعبيه بين سلالات الهامستر, يصل طول الهامستر السوري الى 15 سانتي ولونه الاصلي هو الذهبي المائل الى الاحمر وتكون منطقة البطن بيضاء اللون وبفضل التزاوج والتهجين بين هامسترات هذة السلالة على مر الزمن حصلنا على ألوان جديده ورائعه.
إن لهذا الهامستر شخصيه نشيطه وحيويه ولكنها منعزله وعدوانيه بعض الشيء فهو يميل الى الوحده ويفضل تربيه كل واحد منها منفردا عن الاخضر وفي وقت التزاوج فقط يوضع الذكر والانثى مع بعضهما وبعد حدوث عملية التزاوج يجب فصلهما عن بعض ولايجب ابدا وضع الذكر مع الانثى اثناء عمليه الولاده لانهما سيتقاتلان وربما تأكل الانثى الاطفال خوفا عليهم.

ملاحظاتي: النوع هذا شكله حلوو والوانه حلوه وفروته تينن بس ماحسيته يتعود على راعيه كثر الروسي, وفي عيب انه يوصخ وايد يعني كل اسبوع لازم تبدلين نشاره الخشب عشان الريحه. اما بخصوص انهم يتعايشون مع بعض رفيجاتي الي ربو كلهم يقولون نعزلهم لانهم مايتعايشون مع بعض اما انا ربيته مرتين مره شريت نثيه وذكر وكانت النثيه توها والده وشفتها لطيفه مع الذكر مالاحظت في عدوانيه بينهم بالعكس كانو يتساعدون بالتربيه, وقبل شهرين شريت 2 اول شي الذكر كان يطق النثيه لانها صغيره وانا حاولت اعودهم على بعض والحمدالله الحين عايشين مع بعض وقبل اسبوع تفاجأت انه النثيه ولدت وهني قمت اشوفه صارت عدوانيه مع الذكر. بخصوص انه الهامستر ياكل عياله انا مامر علي اي هامستر ياكل عياله وساعات تخشهم بحلجها بعدين تطلعهم مومعناته قاعده تاكلهم.الهــــــــامستر القـــــزم


Campbell's Russian



النوع الأكثر انتشارا في متاجر الحيوانات ويتميز دائما بوجود خط في منتصف الظهر.

Chinese Hamster



ويأتي اسمه من اصوله التي تعود الى جنوب صحاري الصين

Winter White Russian Hamster


[الشقراء - Blonde


القرفه - Cinnamon


الظلام الذهبي - Dark Golden


الرمادي القاتم - Dark Grey


فضه رمادي - Silver Grey


العسل - Honey


ليلكي - Lilac


الدخاني - Smoke Pearl


الأصفر - Yellow


الأسود - Black


شوكلاته - Chocolate


النحاسي - Copper


كريمي (الزبده) - black eyed Cream


كريمي احمر العينين - Red Eyed Cream


سمور - Sable


البينو - Albino




2
(((كامبل الهامستر الروسي (فودوبوس كامبلي)) )
((((The Campbell's Russian Hamster, (Phodopus campbelli)))

البينو و الارغنتي - Albino & Argente


الطبيعي العادي - Normal



يسمى بالونتر وايت لانه في فصل الشتار يغير لونه الى اللون الأبيض كما هو واضح في الصوره بداية ظهور البقع البيضاء (نادرا مايحدث ذلك في الأسر)و يسمى بالهامستر السايبري لأن أصوله تعود الى السهول السايبريه

Roborovskii's Hamster



انها فصيله جديده تضاف الى عائله الهامستر وهي الأصغر بينها فطولها لايتعدى الخمسه سانتي مترات ولاينصح بتربيتة اذا لم تكن لك تجارب سابقه في تربية الهامستر لأنة سريع جدا.

إن جميع انواع الهامستر القزم تتشابه كثيرا في الشكل والطبع فهي اجتماعيه تحب العيش في جماعات وبالامكان وضع اكثر من عائله في قفص واحد منذ الصغر ولكن الامر يصبح صعبا عندما تبلغ الهامسترات فهي لا ترضى دخول فرد جديد في عائلتها ويقال انه في حال موت او تغير احد الزوجين الذكر ممكن ان يتقبل انثى جديده صغيره بينما الانثى من الصعب ان ترضى بأي ذكر جديد غير ذكرها الأول انه هذي الفصيله سهله الترويض بالمقارنه مع الهامستر السوري,عندما تلد الانثى لاينصح بفصل الزوجين عن بعضهما فالذكر القزم وبعكس السوري يساعد الانثى معنويا ويساعدها ماديا من خلال بناء العش وتنظيفه واحضار الطعام.
الهامستر القزم نشط ليلا وهو سهل الترويض وان كنت تمتلك هامستر قزم فيجب انت تتحدث معه دائما مراعيا ان نظره ضعيف فمن خلال الصوت والرائحه سيعرفك ويألفك.

ملحوظة:انا ربيت الروسي كامبل(وهذا النوع الوحيد من انواع الهامستر القزم الموجود بسوقنا) بس الحين نادر ماتلقونه بالسوق مادري ليش هالنوع يهبل النثيه والذكر يعيشون مع بعض وولمه يتعود عليج تحسينه صج متعلق فيج و وايد انظف من الهامستر السوري وأنشط وهذا وقته لانة يحب البرد.




لم يكن الهــامستر حيوانا معروفا إلى أن اكتشفة أحد علماء الحيوان في صحراء سورية. أما اليوم شخصية الهامستر اللطيفة المتكيفة مع جميع الأجواء جعلتة أحد أكثر الحيوانات الصغيره شعبية في أمريكا. وانشاءاللة في هذا الموضوع سنتكلم عن احتياجات الهامستر.

كيــــــــــف تشتري هامستر؟

يجب أن تختار هامستر نشيط فروتة صحية ليس بها أي بقع فارغة أو جروح. كما يجب الحذر من وضع اكثر من هامستر سوري في قفص واحد فأحدهما سيقتل وأفضل صديق لها هو الانسان. يختلف الأمر مع الهامستر السوري فهو يعيش في جماعات ولكن يجب تعريف الذكر على الانثى في سن صغير لان الانثى الكبيره لاتتقبل ذكر جديد. وهذه صور توضيحية لتفرقة الجنس في الهامستر السوري والروسي.


بــــــيت الهــــــامستر
ليس هناك قفص كبير على الهــامستر خاصة أنة سيقضي معظم وقتة داخل القفص لذلك يجب ان يكون حجمة مناسب ومريح. يفضل أن تستخدم الأقفاص ذات الأسلاك بدلا من البلاستكية لأنها أفضل بالتهوية, واذا استخدمت الاقفاص ذات واذا استخدمت النوع الأول يجب مراعاة أن تكون المساعه بي القضبان صغيرة لأن الهامستر يستطيع أن يحشر نفسه بينها ليهرب من القفص وخاذر أن لاتكون ارضية القفص من القضبان لانة سيصبح من الصعب على الهامستر المشي. العيوب الاخرى لهذا النوع هو أنها تصدأ, كما انة من الممكن أن يوسخ المكان حوله بنشارة الخشب.



النوع الأخر من الأقفاص هو البلاستيكي. هذا النوع شكلة جميــــــــل جدا ولكن تهويتة سيئة وتنظيفة أصعب.



أما النــوع الأخير قد دمج البلاستك والقضبان معا.



ملاحظة: أنا عندي الثالث الكبير بالصوره الي تحت وايد شكله حلو وتهويتة زينة شريته اب 6 أو 7 بس ديربالكم تغسلونه بماي حار لاني سويتها واخترب. ونصيحة لاتشترون الي في بايبات صج شكلهم حلو بس بسرعه يتوصخون ويطلعون ريحة وتنظيفهم صعب. وهذي الصوره حق الأنواع المتوفرة بسوق الحمام بس للأمانة ماشفت بوطابقين.



ماذا تحتاج أيـــــضا؟

1- نشارة خشب متوفره بجميع المحلات واسعارها رخيصة. ضرورية لأنها تمنع انبعاث الروائح من القفص كما أن الهامستر يحب بنائة عشة منها.

2- عجلة الهامستر مهمة لانة يحب التمرن عليها.

3-بيت داخل القفص لانة الهامستر يحب قضاء جزء كبير من وقته في مكان مظلم صغير ودافىء كما يمنحة البيت شعور بالإمان.

هذة هي الإحتياجات الأساسية. وبالامكان وضع الألعاب والإكسسوارت بالقفص وشراء كرة بلاستكية تضع الهامستر بها عندما تخرجة من القفص.


غذاء الهـــــامستر

[IMG]

بالرغم من أن الهامستر يأكل كل شيء يجب مراعاة حاجتة الى عناصر مهمه مثل البروتين والفيتامينات. لايجب التقليل من البروتين لانة يؤثر على نمو الهامستر ولا زيادتة لانها تؤثر على الكلة. كما يجب مراعاة عدم الاكثار من الطعام لانة يميل الى تخزين اكله, ويجب ازاله الاكل القديم وتغيرة بجديد كل يوم حتى يكون طازج ولا تنبعث الروائح الكريهة من القفص. يمكن وضع الاكل المخصص للهامستر بالاضافة الى الفاكهه والخضروات واكل القطط الحاف(انا احطلهم يحبونه ومفيد حقهم ولانه يابس مايخلي اسنانهم تطول). تعتبر الحلويات ضارة جدا للهامستر وغيرة من الحيوانات فيجب الحذر من وصولة لها. كما أني لا اشجع على اطعامة اللحوم لانه رائحتها كريهه وتجعل الهامستر مفترس. يجب توفر الماء فالهامستر يشرب حوالي 10مل يوميا ويجب مراعاة تغيره بين فترة واخرى
الطبيعي - Normal


ذو الوجه الابيض - white face
__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القطه السوداء
مشرفة قسم عالم الحيوان
مشرفة قسم عالم الحيوان
avatar

انثى عدد الرسائل : 358
العمر : 81
العمل/الترفيه : احارش اخواني هع
المزاج : مصتانصه loooooooooool
نقاط : 35481
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربيت الهامستر وانواعه   السبت يونيو 06, 2009 10:54 am

مشكور وماقصرت على جهودك ونشوف الجديد من ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خفايا الروح
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 541
نقاط : 37819
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تربيت الهامستر وانواعه   الإثنين يونيو 08, 2009 12:21 pm

مشكور على الموضوع الرائع ولا تحرمنااا ابدعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجموعةانسان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 23
نقاط : 31687
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تربيت الهامستر وانواعه   الثلاثاء يونيو 09, 2009 2:55 pm

تسلمون يا الغلا ومشكورين على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربيت الهامستر وانواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بريــق الأمل :: المنتديات العامه :: عــالم الحيوان-
انتقل الى: